ما هو مركز تنسيق نظم السلامة؟

أولا : التعریف بمركز تنسیق نظم السلامة

یقوم مركز تنسیق نظم السلامة بتطبیق قواعد و أنظمة منظمة الطیران المدني الخاصة بنظم أدارة السلامة في الإدارة العامة للطیران المدني و جمیع الشركات العاملة و المشغلة في دولة الكویت سواءا في مبنى المطار الدولي أو المطار العام ( مطار الشیخ سعد ) .

وتصنف المھام و الواجبات الخاصة بالمركز كوظائف الفنیة بالدرجة الأولى من حیث أنشطتھا الرئیسیة في تطبیق برامج السلامة الخاصة بمنظمة الطیران المدني الدولي الایكاو .

حیث تقع مكاتب مركز تنسیق نظم السلامة في المبنى الرئیسي للإدارة العامة للطیران المدني ( مبنى مطار الكویت الدولي).

ثانیا : أھداف مركز تنسیق نظم السلامة

  1. تحقیق بیئة آمنة للعمل خالیة من المخاطر ومحصنة من مصادر المخاطر.
  2. المحافظة على صحة وارواح العاملین في الإدارة العامة للطیران المدني.
  3. المحافظة على الممتلكات الخاصة بالدولة و الشركات العاملة في مطار الكویت الدولي و المطار العام.
  4. المحافظة على سلامة البیئة حسب توصیات و قواعد منظمة الطیران المدني الدولي.
  5. الصادرة من منظمة (DOC تطبیق ما ورد في الوثیقة (9859 الطیران المدني الدولي.
  6. اعتماد المعاییر الدولیة في السلامة المھنیة.
  7. الوصول الى لیس فقط نشر الوعى في السلامة بل الى مرحلھ ان یكون ثقافھ للفرد.

ثالثا: مھام المھندسون العاملون في مركز تنسیق نظم السلامة

  1. جمیع عملیات التفتیش والتدقیق الیومیة وبشكل دوري فیما یخص نظم إدارة السلامة ، و ذلك للتأكد من الإمتثال للتطبیق الفعلي و البعد عن الإمتثال التشكیلي أو من التطبیق المستندي فقط .
  2. تنفیذ سیاسة الإبلاغ الغیر جزائي المنصوص علیھ في ملحقات منظمة الطیران المدني الایكاو ، والذي یختص بعملیة استقبال جمیع البلاغات الخاصة بالأخطار والمخاطر من قبل العاملین في مطار الكویت الدولي والمطار العام من حیث تحلیل المخاطر و جمع و تحلیل البیانات .
  3. عملیة الأبحاث و الدراسات الإستقصائیة الخاصة بالعملیات التشغیلیة الیومیة للجمیع الإدارات الفنیة و الشركات العاملة في مبنى مطار الكویت الدولي و مبنى المطار العام ( الشیخ سعد ).
  4. عملیة التفتیش الیومي على المنشآت والمباني و الألیات و المعدات التابعة ضمن الحیز المكاني لمحیط مطار الكویت الدولي و المطار العام من ناحیة الأخطار ومخاطر العمل ، كذلك القیام بعمل تحلیل تلك المخاطر والأخطار و اقتراح وسائل منع أو تخفیض تلك المخاطر عن طریق ( قرارات – برامج تدریبیة – وسائل اتصال – معدات و ألیات ) .
  5. القیام بعملیات فحص مخططات ومواصفات المباني والمعدات ، للتأكد من إتباع إجراءات وقایة ملائمة لتجنب المخاطر في مواقع العمل الواقعة ضمن مبنى مطار الكویت الدولي ومطار الشیخ سعد .
  6. عملیة التفتیش على المباني والمعدات والعملیات ، لیحدد أماكن العمل الخطرة لشركات الخدمات الأرضیة (الخطوط الجویة الكویتیة - شركة ناس للطیران ) .
  7. تقدیم النصح والارشاد فیما یخص اختیار النظارات وأحزمة الأمان والملابس الواقیة ومراوح التجفیف وأجھزة التھویة وما شابھھا من معدات الأمان لجمیع العاملین في الإدارة العامة للطیران المدني .
  8. عملیة البحث عن مخاطر الحریق وفحص معدات الإطفاء والارشاد إلى طرق الوقایة من أخطار الحریق ، و كذلك معدات الوقایة وغیرھا من الأجھزة التي تستخدم لمنع الحوادث.
  9. جمع وتحلیل أسباب ومسببات الحوادث و العوامل التي سبقت تلك الحوادث لمنع تكرار حدوثھا.
  10. التخطیط والتنظیم للبرامج التوجیھیة والتعلیمیة ، الخاصة بمنع الحوادث مستخدما الملصقات والأفلام وغیرھا من الوسائل.