منظمة الطیران المدني الدولي في سطور

ICAO Logo

ھي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة، تم إنشاء منظمة الطیران المدني الدولي (ایكاو) في عام ١٩٤٤ للنھوض بالتطور الآمن والمنظم للطیران المدني الدولي في جمیع أنحاء العالم.

  • تضع القواعد والأنظمة اللازمة لسلامة الطیران وأمنھ وكفاءتھ وانتظامھ، وكذلك في مجال الطیران وحمایة البیئة.
  • المنظمة بمثابة منتدى للتعاون في جمیع مجالات الطیران المدني بین دولھا . الأعضاء ال ١٩١
  • كانت نتیجة للدراسات التي بدأتھا الولایات المتحدة ومشاورات لاحقة بین الحلفاء الكبرى أن حكومة الولایات المتحدة وجھت دعوة إلى ٥٥ دولة أو السلطات لحضور، في تشرین الثاني عام ١٩٤٤ ، مؤتمرا دولیا للطیران المدني في شیكاغو.
  • حضر أربع وخمسون دولة لھذا المؤتمر و تم التوقیع على اتفاقیة الطیران المدني (ICAO ) الدولي من قبل ٥٢ دولة اقامة دائمة لمنظمة الطیران المدني الدولیة كوسیلة لتأمین التعاون الدولي أعلى درجة ممكنة من التوحید في الأنظمة و المعاییر والإجراءات ومنظم أوجھ تتعلق بالطیران المدني.
  • وفي الوقت نفسھ تم التوقیع على الاتفاق الدولي للخدمات الترانزیت واتفاقیة النقل الجوي الدولي.
  • وكان أھم الأعمال التي أنجزھا مؤتمر شیكاغو في المجال التقني وذلك لأن المؤتمر وضعت الأساس لمجموعة من القواعد والأنظمة المتعلقة بالملاحة الجویة ككل التي جمعت في سلامة الطیران خطوة كبیرة إلى الأمام، ومھد الطریق لتطبیق مشترك نظام الملاحة الجویة في جمیع أنحاء العالم. إلى PICAO
  • وكان مقرھا في مونتریال، كندا في عام ١٩٤٧ ، والتغییر من منظمة الطیران المدني الدولي كان أكثر قلیلا من مجرد اجراء شكلي. ICAO سلامة الطیران ھي من صلب أھداف منظمة الطیران المدني الدولي الأساسیة.
  • المنظمة تسعى باستمرار، وذلك بالتعاون الوثیق مع المجتمع النقل الجوي بالكامل، لزیادة تحسین أداء سلامة الطیران الناجحة مع المحافظة على مستوى عال من الكفاءةویتحقق ذلك من خلال :

  1. تطویر الاستراتیجیات العالمیة الواردة في خطة سلامة الطیران العالمي، والخطة العالمیة للملاحة الجویة؛
  2. تطویر وصیانة معاییر والممارسات الموصى بھا والإجراءات التي تنطبق على أنشطة الطیران المدني الدولي التي ترد في 16 الملاحق وإجراءات خدمات الملاحة الجویة 4 اجراءات ( لخدمات الملاحة الجویة). وتستكمل ھذه المعاییر من قبل أكثر من 50 كتیبات والنشرات التي یتم توفیر التوجیھ بشأن تنفیذھا.
  3. رصد الاتجاھات سلامة والمؤشرات . منظمة الطیران المدني الدولي التدقیق في تنفیذ ممارساتھا، ومعیار والإجراءات الموصى بھا من خلال البرنامج العالمي لتدقیق مراقبة السلامة. وقد وضعت أیضا أدوات متطورة لجمع وتحلیل مجموعة واسعة من بیانات السلامة والذي یسمح لتحدید المخاطر الحالیة والناشئة .
  4. تنفیذ برامج الأمان الموجھة للتصدي لسلامة ونقص البنیة التحتیة.
  5. استجابة فعالة لتعطیل نظام الطیران الناجمة عن الكوارث الطبیعیة والصراعات أو لأسباب أخرى .

مقتضیات الایكاو

أن تقوم الدول بوضع ( برنامج للسلامة ) لتحقیق مستوى مقبول من السلامة في عملیات ( SARPs ) تتطلب قواعد وتوصیات الایكاو الطیران ویجب أن تقوم الدولة ( الدول ) المعنیة بتعیین مستوى السلامة المقبول.

یتضمن برنامج السلامة التابع للدولة القواعد التنظیمیة والتعلیمات لتأمین سلامة العملیات من منظور مؤسسات تشغیل الطائرات والمطارات ، وصیانة الطائرات. ( ATS ) ومؤسسات تقدیم خدمات الحركة الجویة ویتضمن كذلك احكاما" لنشاطات متباینة ، مثل الابلاغ عن الوقائع ، وتحقیقات السلامة ، وعملیات تدقیق السلامة ، والتشجیع علیھا . ویتطلب تنفیذ نشاطات السلامة المذكورة بصورة متكاملة وجود نظام یتسم بالاتساق لادارة السلامة.

لذلك یتعین أن تلزم الدول مؤسسات التشغیل فرادى ، وھیئات الصیانة ، ومقدمي خدمات الحركة الجویة ، ومؤسسات تشغیل المطارات المرخصة ، بتنفیذ نظم إدارة السلامة المقبولة من الدولة.

ویتعین كحد أدنى ، بالنسبة لنظم إدارة السلامة تلك أن:

أ - تحدد الأخطار على السلامة.

ب- تضمن تنفیذ التدابیر الصحیحة اللازمة للتخفیف من حدة المخاطر/ الاخطار.

ج- تنص على الرصد المستمر والتقییم المنتظم لمستوى السلامة المحقق.

كذلك یتعین أن یعرف نظام إدارة السلامة لأي مؤسسة ، وتقبلھ الدولة ، خطوط المسئولیة عن السلامة بوضوح ، بما في ذلك المسئولیة المباشرة للادارة العلیا عن السلامة.

تقدم الایكاو موادا" ارشادیة متخصصة من أجل العمل بالقواعد والتوصیات الصادرة عنھا.

مستندات وملاحق الايكاو

دليل ادارة السلامة

قصد من ھذا الدلیل تقدیم النصح والإرشاد إلى الدول لإعداد الإطار التنظیمي ومواد الدعم الإرشادیة لیطلع مقدمو الخدمات بتنفیذ نظم إدارة السلامة. و ویقدم أیضا الإرشاد لإعدا برنامج الدولة للسلامة ، وفقا للقواعد والتوصیات الدولیة ( المعاییر والممارسات الموصى بھا ) الواردة في الملحق الأول – إجازة العاملین ، والملحق السادس – تشغیل الطائرات ، والملحق الثامن – صلاحیة الطائرات للطیران ، والملحق الحادي عشر – خدمات الحركة الجویة ، والملحق الثالث عشر – التحقیق في حوادث ووقائع الطائرات ، والملحق الرابع عشر – المطارا.

دليل ادارة السلامة

لقراءة المستند – اضغط على الرابط –