مبنى الشيخ سعد

آذن تطوير مبنى الشيخ سعد للطيران العام بمطار الكويت الدولي ببزوغ حقبة جديدة في مجال الطيران المدني بدولة الكويت.

يدير المبنى شركة متخصصة في مجال الطيران العام هي شركة رويال أفييشن، و تغطي مرافق المبنى مساحة 130,000 متر مربع، و تتألف من مبنى رئيسي فخم بمساحة 4,000 متر مربع من ثلاثة طوابق، و حظيرة للطائرات بمساحة 5,000 متر مربع، و ساحة مساحتها 90,000 متر مربع.

شهد قطاع ملكية الطائرات الخاصة نمواً مذهلاً خلال السنوات الأخيرة، سواء على مستوى العالم أو في منطقة الخليج، حيث أصبح العشرات من رجال الأعمال الآن يمتلكون طائراتهم الخاصة.

يفتح مبنى الشيخ سعد، والذي تأسس بتكلفة 16 مليون دينار كويتي، أبوابه على مدار الساعة لاستقبال الطائرات الخاصة، وطائرات رجال الأعمال، والطائرات المستأجرة، و طائرات الهيلكوبتر و طائرات الإسعاف الجوي، بالإضافة إلى الرحلات العارضة.

يضم المبنى الرئيسي منطقة استقبال، و صالات لكبار الشخصيات و العملاء، و قاعات مؤتمرات مجهزة بأحدث التقنيات، و مصلى، ومكاتب خاصة ومطاعم. وتتيح التجهيزات الداخلية المتمثلة في مكاتب الهجرة والجمارك، و النقاط الأمنية، و نقاط فحص الحقائب و كشف الأجسام المعدنية، تتيح جميعاً تسهيل حركة الركاب و مناولة الأمتعة بسلاسة فائقة. كما تتوافر كذلك صالات استراحة لطواقم الطيران، بالإضافة إلى خدمات تموين الطائرات.

إضافة إلى ما تقدم، يتيح مبنى الشيخ سعد للطيران العام خدمات مناولة الطائرات، و خدمات الصيانة، كما يوفر مساحة كبيرة لمالكي الطائرات الخاصة ومشغليها. تتسع لعدد 33 طائرة في المواقف المظللة وغير المظللة المتوفرة بالمبنى.

و يعد مرفق الطيران الخاص الأول في مطار الكويت الدولي الذي يقدم هذه الخدمة. يستطيع المرفق التعامل مع عدد من رحلات الطيران يصل إلى 40 رحلة.

تتضمن الخطط المستقبلية الاستفادة من المرفق كقاعدة لمدرسة التدريب على الطيران، و نادي الطيران، و مركز للتصوير الجوي و القفز بالمظلات.