التزود بالوقود

الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود لعملائها منتجات من أعلى الجودة و أرقى مستوى للخدمات، وهي المورد الوحيد لوقود الطيران في مطار الكويت الدولي. وقد إكتسبت هذه الشركة شهرة واسعة على أرقى المستويات، بل إن خدماتها في مطار الكويت الدولي إستحقت سمعة أفضل محطات التزود بالوقود في المنطقة. وتتولى الشركة توريد ما يفوق (487) لتراً من وقود الطيران (Jet A-1) سنوياً، حيث تزود الوقود إلى حوالي (40) شركة طيران تجارية تخدم مطار الكويت الدولي، إضافة إلى طائرات رجال الأعمال الخاصة والطائرات العسكرية. وقد أنفقت الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود الميزانية الفائضة على مرافقها، حيث صنفت من بين الأكثر تطوراً في منطقة الخليج، وقد زود مستودعها القائم على مساحة (115) ألف متر مربع بستة خزانات تصل سعتها الإجمالية إلى ما يفوق (30) مليون لتر، وهو ما يكفي لتلبية إحتياجات جميع شركات الطيران لمدة تناهز الثلاثة أسابيع. ويتم تجديد مخزون الوقود بشكل متواصل من المصافي الكويتية عن طريق خط أنابيب يمتد تحت الأرض مسافة (37) كيلومتراً.

ويبلغ قطر الأنبوب (200) ملم وهو مبطن من الداخل بمادة الإيبوكسي ومغلف من الخارج ومحمي كاثودياً لضمان جودة الوقود. وإلى جانب الخدمات والمعدات الممتازة، تتميز الشركة بتطبيق أعلى معايير السلامة وأشدها صرامة بإستخدام مهارات العاملين و الحاصلين على أعلى مستويات التدريب. كما تواظب الشركة على المراقبة الدائمة لجودة الوقود ومواصفاته، وتلبي معاييرها المتعلقة بالتشغيل والتحكم في الجودة والصيانة وإجراءات السلامة تلك المعايير التي وضعها الإتحاد الدولي للنقل الجوي(إياتا)، بل وكثيراً ما تتجاوز المعايير الدولية المعمول بها.وتركز الشركة جهودها على عملية تدوين السجلات وإدارة الوثائق، مع إجراء التدقيق المستقل لعملائها من شركات الطيران والهيئات المعترف بها في صناعة الطيران.

وقد حازت الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) على شهادة الجودة (2000-9001 ISO) بتاريخ 10 أكتوبر 2002. وفي سعيها الدائم للإبتكار والتحديث، تواصل شركة كافكو الإستثمار في مرافقها بمطار الكويت الدولي. فخلال عام (2002) بادرت الشركة بتركيب صمامات عزل فائقة التطور على جميع مضخات الوقود التابعة لها، بما يسمح بإجراء تصليحات من دون الحاجة إلى إغلاق شبكة إنابيب توريد الوقود بأكملها، مما يعمل على تعزيز السلامة والحفاظ على مستوى الخدمة في نقطة أخرى من أركان الشبكة. و مع تطور خطة الإدارة العامة للطيران المدني الخاصة بإنشاء مبنى ركاب ثاني، تعكف الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود حالياً على تخطيط عملية نقل مرافقها إلى موقع جديد بالمطار تم تخصيصه لإدارة و تشغيل عملياتها.

تأسست الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) عام 1963 كمشروع مشترك بين شركة النفط البريطانية وشركة البترول الوطنية الكويتية، وهي حالياً شركة مستقلة تابعة لشركة نفط الكويت وتتمتع بإدارة مستقلة.