تاريخنا

1927-1928 إفتتاح أول مطار في الكويت في منطقة الدسمة خارج مدينة الكويت . أولى الرحلات إلى مطار الدسمة شغلتها الخطوط الجوية الإمبراطورية ، التي غدت في ما بعد شركة الخطوط الجوية البريطانية ، حيث إستخدمت المهبط الصحراوي بالدسمة كمحطة للتزود بالوقود على خط بريطانيا-الهند-بريطانيا.
1932 أولى رحلات الطائرات المدنية المنتظمة تبدأ في “مطار الدسمة» .
1934 إكتشاف النفط فتح فصلاً جديداً في تاريخ الكويت المعاصر . إنشاء شركة نفط الكويت المحدودة . بدء التخطيط لمطار جديد يلبي الطلب المتزايد المنتظر من العاملين لدى شركة نفط الكويت ، ولكن اندلاع الحرب العالمية الثانية أدى إلى تأجيل الخطط .
1947-48 شركة نفط الكويت تطور مطار النقرة (المياص) الجديد في منطقة النزهة . وكان المطار مفتوحاً للعمليات النهارية فقط . شركات الطيران تفتح مكاتب في مدينة الكويت لإصدار التذاكر وتولي عمليات الشحن للجاليات العربية المقيمة في الكويت . مطار النقرة يتطور بإستمرار مع إفتتاح مبنى خرساني جديد وحظيرة طائرات .
1954
  • تأسيس شركة الخطوط الجوية الوطنية الكويتية المحدودة .
  • الطيارون المتدربون يحصلون على شهادات كويتية وبريطانية من “نادي الكويت للطيران» .
1955 الشركة الوطنية يتغير إسمها إلى مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بعد مبادرة حكومة الكويت بمضاعفة رأسمالها والمساهمة فيها بنسبة 50 % .
1956 تأسيس دائرة الطيران المدني الكويتي مع تبعيتها إلى مديرية الأمن العام (التي أصبح اسمها لاحقاً وزارة الداخلية) .
1958 مطار الكويت يتبع مباشرة دائرة الطيران المدني ، التي تقرر أهدافها وسياسة شئون الطيران .
1960 دولة الكويت تنضم إلى إتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي . رجال أعمال كويتيون بارزون يؤسسون شركة طيران خاصة بإسم الخطوط الجوية عبر البلاد العربية . إصدار القانون رقم 30 بشأن تنظيم الملاحة الجوية المدنية ، والقانون رقم 37 بشأن تنظيم التحقيقات المتعلقة بحوادث الطائرات.
1961 دولة الكويت تعلن الإستقلال . المرحلة الأولى لمطار المقوع الجديد تبدأ العمل . الشركات التي تخدم مطار المقوع تشمل شركة الخطوط الجوية عبر البحار البريطانية (BOAC) ، ولوفتهانزا ، والخطوط الجوية الملكية الهولندية (KLM) ، والخطوط الجوية العربية المتحدة ، والخطوط الجوية العربية السعودية ، ومؤسسة الطيران العربية السورية ، والطيران الهندي ، وشركات الطيران اللبنانية الثلاث: طيران الشرق الأوسط ، وشركة الخطوط الجوية عبر المتوسط وشركة الطيران الدولي اللبناني . تضم مرافق المطار مبنى للركاب (المبنى 1) ، ومدرج طائرات أسفلتي بطول 2200 متر ، ومنطقة وقوف الطائرات ، وبرج تحكم مجهز للعمل على مدار الساعة .
1962 الحكومة الكويتية تستحوذ على الملكية الكاملة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية .
1963 صدور المرسوم الأميري بتشكيل المجلس الأعلى للطيران المدني ليتولى مسئولية السياسات المتعلقة بقطاع الطيران المدني . الكويت تصبح عضواً كاملاً في منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) والمنظمة الدولية للأرصاد الجوية .
1964 دائرة الطيران المدني تحصل على ميزانيتها الخاصة وتصبح مستقلة مالياً وإدارياً عن وزارة الداخلية . حكومة الكويت تشتري شركة الخطوط الجوية عبر البلاد العربية وتحول أسطولها المتألف من 4 طائرات من طراز DC-6 إلى مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية .
1965 إفتتاح المرحلة الثانية من مطار المقوع . تشتمل التحسينات على مهبط أسفلتي غربي بطول 3400 متر وبرج تحكم جديد .
1975 دائرة الطيران المدني يتغير إسمها إلى الإدارة العامة للطيران المدني ، ويترأسها مدير عام برتبة وكيل وزارة .
1980 تواصل برنامج الإدارة العامة للطيران المدني للإستثمارات ، بما يحسن المرافق لشركات الطيران والركاب في مطار المقوع لتلبية نمو الطلب . إفتتاح مبنى الركاب الغربي (المبنى 2) بما يزيد طاقة إستيعاب الركاب إلى خمسة ملايين راكب . إفتتاح محطة البضائع الحديثة القادرة على العمل 24 ساعة يومياً . بدء تشغيل نظم الأجهزة الحديثة المساعدة للملاحة والرادار ونظام الهبوط الآلي من الفئة الثانية (CAT II ILS) ونظم الإتصالات .
1986 إفتتاح المدرج الشرقي بطول 3500 متر وبرج التحكم الجديد بارتفاع 60 متراً والمزود بأحدث تكنولوجيا التحكم في الحركة الجوية . تجديد مبنى الركاب رقم 1 .
1987 صدور مرسوم القانون رقم 31 لتنظيم سوق النقل الجوي في دولة الكويت . إفتتاح فندق سفير لركاب الترانزيت بالمطار .
1990 الغزو العراقي لدولة الكويت المسالمة . طوال سبعة أشهر قوات الغزو تنهب وتتسبب في تدمير البنية الأساسية بالمطار بما في ذلك مبنى الركاب رقم (1) مخلفة خسائر تفوق قيمتها 100 مليون دينار كويتي (330 مليون دولار أمريكي) .
1991 تحرير دولة الكويت على أيدي قوات التحالف في 26 فبراير . الإدارة العامة للطيران المدني تنجح خلال أربعة أيام فقط في إفتتاح مطار الكويت الدولي لخدمات محدودة ، بما يسمح بإستيراد معدات ومواد البناء الحيوية ، وإستقبال مواطني الكويت العائدين إلى الوطن . عودة عمليات المطار إلى كامل طاقتها بحلول شهر ديسمبر 1991 .
1994 صدور القانون رقم 6 بشأن الجرائم المتعلقة بسلامة الطائرات والملاحة الجوية . إفتتاح منطقة السوق الحرة بمطار الكويت الدولي .
1996 مطار الكويت الدولي ينضم إلى المجلس الدولي للمطارات (ACI).
1997 صدور المرسوم الأميري رقم 194 و195 و196 بإعادة هيكلة الإدارة العامة للطيران المدني وتعيين:
  • رئيس الطيران المدني ، برتبة الدرجة الممتازة .
  • مدير عام الطيران المدني ، برتبة وكيل وزارة .
  • أربعة نواب مدراء عامين ، برتبة وكيل وزارة مساعد:
  • نائب المدير العام لشئون مطار الكويت الدولي
  • نائب المدير العام لشئون الكهرباء والإنشاءات
  • نائب المدير العام لشئون الأجهزة الملاحية
  • نائب المدير العام لشئون سلامة الطيران والنقل الجوي
2000 إفتتاح المرحلة الأولى من مخطط نظام المجال الجوي الكويتي: خطة نظام المجال الجوي الكويتي مع بدء خدمة النظام الجديد لرادار الاقتراب والرادار قصير المدى . تدشين نظام مقسم الهاتف (PABX) الرقمي الجديد بالمطار المزود بإمكانيات تشغيل (نظام دوبلكس راديو) ، يضم نظاماً للرصد والتحكم .
2001 توسيع السوق الحرة بالمطار . بدء العمل في مشروع المركز التجاري ومواقف السيارات الجديد .
2002 إنجاز الجزء الثاني من المرحلة الأولى لمشروع مخطط نظام المجال الجوي الكويتي ، ويضم تجهيزات التحكم الإشرافي واكتساب المعلومات الخاصة بنظام توزيع الكهرباء بمطار الكويت الدولي ، البالغة قدرته 11 كيلوڤولت ، ورادار دوبلر للطقس ، ونظام إنذار بالرياح العرضية المنخفضة . إفتتاح المرحلة الأولى لمشروع المركز التجاري ، وتضم قاعة «قادمون» جديدة لعامة الركاب ومحال تجارية ، وموقف سيارات متعدد الطوابق للانتظار مدد قصيرة ، وموقف مظلل للإنتظار مدد طويلة .
2003 إفتتاح المرحلة الثانية من مشروع المركز التجاري ، وتضم قاعة «مغادرون» جديدة ومكاتب إضافية لقبول الركاب ومحال تجارية جديدة . إدخال المنافسة في عمليات المناولة الأرضية مع تأسيس شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) وبدء نشاطها بالمطار .
2005 الشركة الوطنية لخدمات الطيران (ناس) ، وهي شركة مناولة أرضية ، تفتتح صالة اللؤلؤة الجديدة . شركة طيران الجزيرة الكويتية المنخفضة التكاليف تبدأ خدماتها برحلات إلى دبي وبيروت .
2006 الإدارة العامة للطيران المدني تطلق مبادرة "الأجواء المفتوحة" ، وهي جزء من الخطة الحكومية لتحويل الكويت إلى مركز تجاري ومالي رئيسي في منطقة الخليج وتعزيز حركة الأعمال من وإلى البلاد . وكذلك تفتتح الخطوط الجوية الكويتية صالة دسمان الجديدة في المطار .
2007 إعادة هيكلة الإدارة العامة للطيران المدني ، كالتالي:
  • رئيس الطيران المدني ، برتبة الدرجة الممتازة .
  • مدير عام الطيران المدني ، برتبة وكيل وزارة .
  • خمسة (5) نواب مدراء عامين برتبة وكيل مساعد:
  • نائب مدير عام (الشؤون المالية والقانونية) .
  • نائب مدير عام (شؤون سلامة الطيران والنقل الجوي) .
  • نائب مدير عام (الملاحة الجوية) .
  • نائب مدير عام (شؤون مطار الكويت الدولي) .
  • نائب مدير عام (الشؤون الإدارية ونظم المعلومات).
  • تمت الموافقة على بناء مجمع مركز التحكم التابع لمطار الكويت الدولي . البدء بنقل موقع الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) ، ومناولة حوالي 7 ملايين راكباً .
2008 الذكرى السنوية الثمانون للطيران المدني بدولة الكويت .
2009
  • افتتاح مبنى الطيران العام لخدمة طائرات رجال الأعمال والطائرات الخاصة .
  • بدأت شركة الطيران الكويتية الجديدة لنقل المسافرين "الخطوط الجوية الوطنية" خدماتها ، انطلاقا من مطار الكويت الدولي .
2011 وصول عدد المسافرين في مطار الكويت الدولي ما يقارب 8.5 مليون مسافر ، وتوقف الخطوط الجوية الوطنية عن التشغيل لأسباب مالية وإدارية .
2012 الإدارة العامة للطيران المدني تكشف النقاب عن أحدث خطة رئيسية لتطوير وتوسعة مطار الكويت الدولي تشتمل على بناء مبنى ركاب رئيسي (رقم 2) ، وتوسعات مدارج رئيسية وإنشاء مدرج ثالث ، ، وبناء محطتي إطفاء إضافيتين ، وبناء محطة شحن ومقر رئيسي جديد للإدارة العامة للطيران المدني ومواقف للطائرات ومرافق جديدة لحركة الطيران في المطار .