مركز تنسيق نظم السلامة

إدارة نظم السلامة طقم أدوات سلامة المدارج أنظمة سلامة الطيران المدني الكويتية
Safety Management System Runway Safety Tool Kuwait Civil Aviation Safety Regulations
Safety Report
Presentation Aerodrome Manual
Policy Statement

يولي الطيران المدني اهتماما بالغاً بتطبيق نظم إدارة السلامة باعتبارها أهم محاور صناعة الطيران في العالم ، ويمتد مفهوم إدارة نظم السلامة ليغطي مجالات العمل شاملاً العاملين والأدوات والآليات وهذا المفهوم يركز علي الجانب الجوي دون إغفال لأهمية الجانب الأرضي وقد واكب تطور صناعة الطيران تقدما وتطورا تقنيا واداريا مصحوبا بتطور كبير في ادارة المخاطر المتعلقة بسلامة الطيران من خلال التطبيق المنظم لأفضل المماراسات الخاصة بإدارة السلامة .

إن تطبيق برنامج الـ SMS في قطاعي المطار و الملاحة الجوية يأتي وفق متطلبات منظمة الطيران الدني الدولي "الإيكاو" و ضمن إلتزامات دولة الكويت و تقيدها في تنفيذ ما ورد في ملاحق اتفاقية الطيران المدني الدولي شيكاغو 1944، ( ملحق 6 ,ملحق 11 , ملحق 14 ) و التي تنص ضرورة على قيام الدول الموقعة على المعاهدة بإلزام كافة المشغلين الجويين و مقدمي الخدمات الجوية التابعين لها و العاملين فيها بتطبيق برنامج الـ SMS ، و من هذا المنطلق فقد قامت الإدارة العامة للطيران المدني بإلزام كافة الشركات العاملة في دولة الكويت من مشغلين جويين و مقدمي خدمات بتطبيق برنامج نظم السلامة لذا قامت الإدارة العامة للطيران المدني و بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية باستحداث مركز تنسيق نظم السلامة بالقرار الوزاري رقم ( 2010\14 ) تاريخ 21 فبراير 2010 ليكون عمله مراقبة سير البرنامج عند كل المشغلين الجويين و مقدمي الخدمات و ضمان استمرارية سيره بالشكل الصحيح.

الهيكل التنظيمي و مهام مركز تنسيق نظم السلامة الـ SMCC و المراقبات التابعة له

أولا : الإختصاصات و المهام المنوطة بمركز تنسيق نظم السلامة الـ SMCC

توفير الدعم الفني الكامل للإدارات والأقسام العاملة في الإدارة العامة للطيران المدني لتطبييق برنامج إدارة نظم السلامة الـ SMS.

  1. متابعة ومراقبة مؤشرات أداء السلامة للإدارات والأقسام العاملة في الإدارة العامة للطيران المدني في حال تطبيق إجراءات برنامج إدارة نظم السلامة ورفع التقارير والتوصيات فيها ..
  2. مساعدة الإدارات والأقسام العاملة في الإدارة العامة للطيران المدني في إنشاء وتطبيق عمليات وأساليب تحديد وتعريف المخاطر Hazard Identification System في حال الطلب منها.
  3. مساعدة الإدارات والأقسام العاملة في الإدارة العامة للطيران المدني في إنشاء وتطبيق نظم إدارة المخاطر Risk Management System في حال الطلب منها.
  4. تدريب الإدارات والأقسام العاملة في الإدارة العامة للطيران المدني على برنامج إدارة نظم السلامة الـ SMS.
  5. المشاركة مع الجهات وفق العمل المنسق وممثلاً عن المركز لدعمها بالخبرات والإجراءات الخاصة بتطبيقات برنامج إدارة نظم السلامة الـ SMS.
  6. القيام بالأعمال التفتيشية في الإدارة العامة للطيران المدني وذلك للتأكد من صحة الإجراءات والتطبيقات المعمول فيها لتنفيذ برنامج إدارة نظم السلامة الـ SMS.
  7. دراسة وتقييم التقارير المرســلة من خلال تطبيق ســـياسة نظـام الإبلاغ الغير جزائي Non-Punitive Reporting Policy إلى مركز تنسيق نظم السلامة الـ SMCC والعمل على رفع التوصيات أو الإجراءات لإصلاح ما جاء فيها.

أهداف مركز تنسيق نظم السلامة :

  • الوصول إلى مستوى آمن وعالمي من خلال دعم وتعزيز دور المركز وتطوير مهارات العاملين في جميع قطاعات الطيران المدني وإداراته.
  • النهوص بثقافة السلامة عن طريق تلبية الاحتياجات التدريبية في الإدارة العامة للطيران المدني.
  • اعتبار تحفيز جميع العاملين على المبادرة في عملية البلاغ الغير جزائي أمراً اساسياً ينبع من الولاء الإداري بصفته خاصة والولاء للوطن بصورة عامة.
  • واستيفاء متطلبات برنامج إدارة نظم السلامة من خلال تنفيذ القواعد القياسية والتوصيات عند ممارسة الوظائف الفنية والهندسية في الإدارة العامة للطيران المدني.

رؤية مركز تنسيق نظم السلامة : جعل نظام إدارة السلامة قائم على أفضل الممارسات العالمية وفي مقدمة أولويات وأساس الاستثمار البشري بما يحقق قيمة مضافة للطيران المدني ويجعله موضعاً لاهتمام والالتزام المشترك بين كافة الوزارات والهيئات في دولة الكويت.