إدارة المشاريع

يختص قطاع المشاريع بالتحضير والاشراف على تنفيذ المشاريع الانشائية والاستثمارية التي تقوم الإدارة العامة للطيران المدني بتنفيذها وتشمل أعمال الإنشاءات الجديدة وذلك وفقًا لتوصيات المخطط الهيكلي والخطط المعتمدة من قبل الإدارة العليا.

ويتم تنفيذ هذه الاختصاصات من قبل الأقسام التالية :-

قسم المخطط الهيكلي

يختص قسم المخطط الهيكلي بوضع ودراسة الخطط الطويلة المدى التي توضح الأطر الرئيسية لاستخدامات الأراضي في منطقة مطار الكويت الدولي ووضع السياسات المستقبلية وفقًا للتغيرات التي تطرأ على كافة المجالات المؤثرة في حركة الطائرات والركاب والشحن والبريد وغيرها كالتالي:

  1. تقييم ومراجعة وتحديث بيانات المخطط الهيكلي العام لمطار الكويت الدولي بشكل دوري (5 – 7 سنوات) أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك وفقًا للمتغيرات التي تطرأ على مجال الطيران على المستوى المحلي أو الإقليمي أو العالمي عبر شروط الإسناد وطرحها لإختيار المسشار الأمثل لتنفيذ الأعمال والإشراف عليها.
  2. التنسيق مع الاقسام والادارات المختلفة لضمان تنفيذ المشاريع وفقًا للإستراتيجيات المقترحة في المخطط الهيكلي وأن يكون تنفيذ هذه المشاريع وأية مشاريع أخرى في منطقة مطار الكويت الدولي وفقًا للمواقع المحددة للاستخدامات المختلفة.

قسم المشاريع الإستثمارية

يختص قسم المشاريع الاستثمارية بمتابعة مشاريع الإدارة العامة للطيران المدني التي يتم تنفيذها بمشاركة القطاع الخاص لتقديم خدمات جديدة للجمهور أو تطوير خدمات قائمة مقابل قيمة استثمارية ولفترة محددة من الزمن كالتالي :-

  1. تقديم المقترحات للفرص الاستثمارية في مطار الكويت الدولي:-

    اقتراح منشآت وخدمات جديدة تعزز المردود المالي وتزيد من مستوى الخدمات المقدمة مثل مرفق الطيران العام، خدمة توصيل السيارات، خدمة توصيل الأمتعة، خدمة الليموزين وغيرها.

  2. إعداد الدراسات الأولية :-

    دراسة مبدئية لإمكانية تطبيق المقترحات وعلاقاتها بالمخطط الهيكلي العام للمطار.

  3. تحضير مستندات تأهيل المستثمرين :-

    إعداد كراسات التأهيل للمستثمرين للمشاريع المعتمدة طبقًا لمواصفات وشروط كل مشروع مع تحديد المتطلبات اللازمة للتأهيل .

  4. تأهيل المستثمرين :-

    دراسة كراسات التأهيل والمستندات المقدمة من الشركات الراغبة في التأهيل حسب الشروط والمواصفات طبقًا للأسس والمعايير المطلوبة.

  5. إعداد العقود بناءً على مستندات التأهيل وتضمينها الشروط والمواصفات المطلوبة للطرح على الشركات المؤهلة مسبقًا.

  6. تقييم العطاءات :-

    دراسة عطاءات المزايدين بناءً على المستندات المقدمة والتي تشمل دراسة مالية وفنية ونظرة مستقبلية بالإضافة إلى دراسة جدوى المشروع ومقارنتها بأسس التقييم الموضوعة مسبقًا لكل مزايدة.

  7. الإشراف على التنفيذ بعد الترسية والتوقيع :-

    ا لإشراف على الأعمال المدنية والمعمارية وأعمال الخدمات الخاصة بكل مشروع والتأكد من تطبيق الشروط والمواصفات الفنية الواردة في مستندات العقد .

    *المتابعة الفنية لمراحل التشغيل أثناء فترة الاستثمار ومتابعة التزام كل مستثمر بأعمال الصيانة والتأكد من تنفيذها حسب الأصول والشروط والمواصفات وذلك حرصًا على إظهار منشآت المطار بالشكل اللائق على مدار السنة.

    *إعداد العقود وتحديثها لإعادة طرح نفس المرافق للاستثمار من قبل مزايد جديد وذلك بعد انتهاء فترة الاستثمار التعاقدية للمستثمر الحالي.

  8. لتنسيق مع الجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات فى دولة الكويت.

- قسم المشاريع الإنشائية

يختص قسم المشاريع الإنشائية بالتحضير والاشراف على تنفيذ مشاريع الإدارة العامة للطيران المدني التي يتم تنفيذها على ميزانية الدولة وكذلك متابعة ودراسة الحالة الإنشائية لكافة مرافق الادارة العامة للطيران المدني القائمة كالتالي :-

  1. الإشراف على جميع انواع الفحوصات ( التربة، الخرسانة، حديد التسليح،.....الخ) التابعة لمشاريع الادارة وإعداد الدراسات الإنشائية للمرافق القائمة لأية أعمال إضافية أو توسعة عليها.
  2. إعداد الدراسات الأولية والدراسات الفنية للمشاريع المزمع تنفيذها وتجهيز مستنداتها التعاقدية والمواصفات الفنية والتقديرات المالية.
  3. تأهيل وتقييم المكاتب الاستشارية واختيار المستشارين للتنفيذ.
  4. طرح المشاريع وتأهيل وتقييم مقاولي المشاريع واختيار المقاولين للتنفيذ.
  5. متابعة تنفيذ المشاريع من الناحية الفنية وكذلك من النواحي التعاقدية ( مالية / زمنية ).
  6. إستلام الأعمال المنفذة وتسليمها إلى الإدارات المعنية بالتشغيل.
  7. المشاركة في الإدارة والمتابعة والإشراف على أعمال مشاريع يتم تنفيذها من قبل إدارات أخرى حسب الحاجة.
  8. متابعة متطلبات الإدارة العامة للطيران المدني.

- قسم التطوير والمتابعة

يختص قسم التطوير والمتابعة بمتابعة الأعمال والمشاريع للجهات العاملة في مطار الكويت الدولي وتطوير الأداء فى الإدارة حسب التالي :-

  1. متابعة تنفيذ الأعمال والمشاريع الخاصة بالجهات الحكومية العاملة في مطار الكويت الدولي ( شركة تزويد الطائرات بالوقود والديوان الأميري ووزارة الدفاع ، الداخلية ، النفط ، الجمارك ، الإطفاء ...الخ ) سواءً داخل المنطقة المحظورة أو خارجها ابتداءا من دراسة المخططات واعتمادها وتسليم الموقع بالتنسيق مع قسم المساحة وقسم المخطط الهيكلي لضمان عدم تعارض المواقع مع مخرجات المخطط الهيكلي والتنسيق مع الجهات المعنية لإصدار التصاريح للعاملين بالمشروع للمناطق المحظورة وحتى الانتهاء من جميع الأعمال.
  2. متابعة تنفيذ الأعمال والمشاريع الخاصة بشركات الطيران الوطنية ( شركة طيران الجزيرة ، شركة الخطوط الوطنية الكويتية ، طيران المتحدة .... الخ ) ضمن المناطق التابعة للإدارة العامة للطيران المدني إبتداءاً من تسليم الموقع للمستفيد حتى الإنتهاء من جميع الأعمال وبالتنسيق مع إدارة الطيران المدني والجهات المعنية.
  3. متابعة تنفيذ أعمال ومشاريع الشركات والمؤسسات العاملة في مطار الكويت الدولي سواءً داخل المنطقة المحظورة أو خارجها ابتداءا من دراسة المخططات واعتمادها وتسليم الموقع بالتنسيق مع قسم المساحة وقسم المخطط الهيكلي لضمان عدم تعارض المواقع مع مخرجات المخطط الهيكلي والتنسيق مع الجهات المعنية لإصدار التصاريح للعاملين بالمشروع للمناطق المحظورة وحتى الانتهاء من جميع الأعمال.
  4. التنسيق بين إدارات الإدارة العامة للطيران المدني وأقسام الإدارة والجهات المعنية بخصوص الأعمال المذكورة أعلاه.
  5. التنسيق بين الجهات الخارجية وإدارات الطيران المدني للمشاريع خارجه المزمع تنفيذها خارج مناطق الإدارة العامة للطيران المدني لدراسة عدم تعارضها مع إشتراطات الإدارة العامة للطيران المدني .

- قسم المساحة

يقوم القسم بدراسة ورفع ومسح وتحديد وتسليم المواقع مساحيا للمناطق التابعة للإدارة العامة للطيران المدني و تحديد المناسيب وتجهيز وطباعة وتعديل المخططات اللازمة لأعمال الإدارة مع حفظها وتبويبها ، وتتم هذه الأعمال من خلال شعبتي المساحة و المرسم الهندسي وذلك كالتالي :-

  1. أعمال التنسيق مع مختلف الأقسام في الإدارة فيما يخص أعمال المساحة للمشاريع الخاصة والمتعلقة بجميع أنواع المرافق سواءً داخل أو خارج الساحة والمحطات الخارجية.
  2. أعمال رفع مناطق المشاريع مساحياً داخل وخارج ساحة المطار ، وذلك بالتنسيق شعبة المرسم الهندسي.
  3. أعمال تحديد إحداثيات مناطق المشاريع وعمل ترافيرس ( ‏‭( ‬Traverse‮( ‬انطلاقاً‮ ‬من‮ ‬نقطة‮ ‬البداية‮ ‬وتسكيرها‮ ‬مع‮ ‬نقطة‮ ‬النهاية‮ ) ‬للمشاريع‮ ‬الجديدة‮ ‬داخل‮ ‬حدود‮ ‬المطار‮ ‬ومتابعة‮ ‬الالتزام‮ ‬بها‮ ‬عند‮ ‬التنفيذ.
  4. أعمال توقيع وتخطيط أماكن المشاريع داخل ساحة المطار بحسب مسمياتها ومواقعها من العمل ومتابعة الالتزام بها عند التنفيذ.
  5. أعمال رفع وتوقيع الميزانيات الشبكية.
  6. أعمال ربط مناسيب المشاريع المقترحة مع النقط المرجعية والقائمة.
  7. أعمال توقيع أماكن الخدمات القائمة والمستحدثة على المخططات.
  8. أعمال مقاطع للطرق والأسوار الممتدة.
  9. أعمال التدقيق على المناسيب القائمة وعند الانتهاء من الأعمال.
  10. المشاركة في تسليم واستلام حدود ومناسيب المواقع من وإلى الجهات المختلفة.
  11. حساب كميات الأعمال للمشاريع المقترحة والمنفذة.
  12. أخذ قياسات موقعيه للأعمال المستحدثة والجديدة لتحديث المخطط العام.
  13. حصر تكاليف المشاريع المقترحة حسب كميات بنود الأعمال وجدولتها.
  14. تحديث الكميات والمساحات للأعمال المدنية والخدمات التابعة لها.
  15. أعمال توقيع البنية التحتية وتقدير أماكن التعارض بينها.
  16. التنسيق مع شعبة المرسم لإنتاج المخططات المطلوبة وتحديث المخططات.
  17. متابعة أعمال صيانة أجهزة ومعدات وأدوات المساحة.
  18. متابعة تحديث وتطوير الأجهزة والمعدات والأنظمة الخاصة بشعبة المساحة.