إدارة الشئون القانونية

تتكون ادارة الشئون القانونيه من الاقسام الموضحة بالهيكل التنظيمي الخاص بالادارة كل باختصاصه على النحو التالي :-

- قسم القضايا

  1. مراجعة وصياغة الإتفاقيات التى تبرمها الإدارة مع الغير بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة .
  2. صياغة ومراجعة كافة العقود الدولية والمحلية التى تبرمها الإدارة والإطلاع عليها .
  3. المراجعة القانونية لصيغ المناقصات والمزايدات قبل الطرح .
  4. متابعة تنفيذ العقود التى تبرمها الإدارة مع الغير
  5. التنسيق مع كافة الجهات المختصة بهذا الشأن

- قسم التحقيق والتظلمات

  1. التحقيق فى طلبات التحقيق المحالة من قبل الجهات المختصة بالإدارة .
  2. إقتراح الجزاءات الإدارية التأديبية وعرضها على المختصين .
  3. الإطلاع على التحقيقات لدى الجهات المختلفة والتى تكون الإدارة طرف فيها.
  4. إبداء الرأى والإسترشاد القانوني فى المسائل المتعلقة بالتحقيق والشكاوى التى تقام من أو على الموظفين لدى الإدارة وذلك بالتنسيق مع إدارة الشئون الإدارية .
  5. النظر فى التظلمات الإدارية المرفوعة على الإدارة العامة للطيران المدني .
  6. كتابة التقارير عن كافة التظلمات المرفوعة وعرضها على المختصين وإعداد التقارير بكافة التظلمات .

-قسم الفتوى والدراسات القانونية

  1. إبداء الرأى بشأن المسائل القانونية التى تهم الموظفين وبخاصة تلك المتعلقة بقانون الخدمة المدنية .
  2. تقديم الإستشارات القانونية للإدارة وبخاصة تلك المتعقلة بالنقل الجوي كالمعاهدات والإتفاقيات الدولية والبروتوكولات المنظمة لشئون الطيران المدني .
  3. تقديم الرأى القانوني بالشكاوى المقدمة من الجمهور وشركات سوق النقل الجوي .
  4. الإطلاع ودراسة كافة القوانين والمراسيم التى تصدر بالدولة ذات العلاقة بالطيران المدني بشكل مباشر أو غير مباشر .