إدارة نظم المعلومات

إختصاصات إدارة مركز نظم المعلومات

1- تطوير نظم المعلومات ونظم حفظ الوثائق في إدارات ( الإدارة ) وذلك بتعميم إستخدام نظم الحاسبات وتدريب العاملين عليها بالجهات المستفيدة منها .

 

2- وضع الخطط المرحلية لعملية التطوير الآلي ، أسبقيات التنفيذ وتحديد الإحتياجات الآلية والكوادر الفنية اللازمة والإعتمادات المالية الواجب إدراجها لهذا الغرض في ميزانية الإدارة .

 

3- وضع المواصفات والأنماط الفنية والإجراءات واجبة الإتباع للتعاقد على شراء أو إستئجار الحاسبات وتوابعها والبرامج الجاهزة ومعدات حفظ الوثائق ، أو للحصول على خدمات أو إستشارات فنية من شركات وبيوت خبرة أو أجنبية متخصصة في تلك المجالات ، وإعتماد التعاقدات التي تبرم لهذا الغرض والإشراف الفني على تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة .

 

4- تقديم المساندة والمشورة الفنية للإدارات لإستخدام الحاسبات والأجهزة المتاحة في المركز ، والإستفادة من نظم المعلومات الآلية التي يعدها ويشرف عليها بإعتباره بنك معلومات مركزي علي مستوى الإدارة العامة للطيران المدني .

 

5- تجميع وتصنيف المعلومات المتعلقة بنظم الحاسبات المستخدمة في ( الإدارة ) والتطبيقات المنفذة والكوادر الفنية العاملة وذلك من أجل تزويد الجهات المختصة بالدولة بالمعلومات بهذا النشاط للأغراض التخطيطية والإعلامية .

 

ويتكون الهيكل التنظيمي لإدارة نظم المعلومات من كل من :

مدير مركز نظم المعلومات :
يخضع ( قسم و شعبة ) بشكل مباشر تحت إشراف مدير إدارة مركز نظم المعلومات

- قسم المكتب الفني
- شعبة التنسيق الإداري

يتولى مدير مركز نظم المعلومات الإشراف على كل من :

- مراقبة تطوير النظم

- مراقبة الدعم الفني

- مراقبة التشغيل

ويتولى مراقب تطوير النظم الإشراف على الأقسام التالية :

- قسم تخطيط المشروعات
- قسم تنفيذ المشروعات
- قسم متابعة المشروعات

ويتولى مراقب الدعم الفني الإشراف على الأقسام التالية :

- قسم التطوير الفني
- قسم نظم التشغيل
- قسم قواعد البيانات

ويتولى مراقب التشغيل الإشراف على الأقسام التالية :

- قسم ضبط ومتابعة العمليات
- قسم تخطيط العمليات
- قسم تنفيذ العمليات