إدارة الشئون الإدارية

تتمثل المهمة الأساسية لإدارة الشئون الإدارية بتقديم الدعم الضروري للإدارة العامة للطيران المدني ككل. وتعتبر إدارة الشئون الإدارية مسئولة بصورة رئيسية عن إدارة الموارد البشرية بالإدارة العامة للطيران المدني وتشرف على كافة الأمور الخاصة بالتوظيف والتدريب والتطوير الوظيفي والانضباط لأكثر من ١٫٣٨٨ موظف يعملون في مطار الكويت الدولي.

وإدراكاً منها أن جودة الإدارة تقاس بكفاءة العاملين لديها، فإن الإدارة العامة للطيران المدني تبذل مابوسعها لتوفير التدريب اللازم لجميع العاملين فيها بما يضمن جودة أدائهم لجميع المهام الموكلة إليهم. وتساعد تقارير التقييم السنوية للموظفين على تحديد التوجه الوظيفي وإمكانيات الترقيات. ودائماً يكون موظفو الموارد البشرية على أتم استعداد لمناقشة هذه القضايا وقضايا أخرى. ويتم تشجيع عملهم. وتؤخذ أي مؤهلات إضافية يحصل عليها الموظف بعين الاعتبار عند إعداد تقارير الموظفين السنوية.

ويتم الإشراف على تدريب الأفراد بواسطة مكتب التدريب والتطوير وهو وحدة تابعة لإدارة الشئون الإدارية . وتشمل المهام الروتينية الأخرى لإدارة الشئون الإدارية الإشراف على ممارسات عمل الإدارة العامة للطيران المدني وحضور وغياب الموظفين والرواتب وجمع المعلومات والتحليلات الإحصائية.

مكتب العلاقات العامة والإعلام

  1. متابعة كافة الأمور ذات الصلة الاعلامية و العلاقات العامة الخاصة بالادارة.
  2. الأشراف الرقابي على القسم و الشعب التابعة له و تنسيق و توزيع العمل بينهما.
  3. همزة وصل مباشرة مع مدير الشئون الادارية بشأن كافة المتعلقات الاعلامية و ذات الصلة بالعلاقات العامة.
  4. وضع الاستراتيجيات الإعلامية بالإدارة و عرضها للبت بشأنها.
  5. متابعة كافة المستجدات المحلية و الخارجية فيما يتعلق بمجالات العلاقات العامة و الاعلام لمواكبة التطور في هذا الشأن.

مكتب التدريب والتطوير

يقع الإشراف على التدريب المستمر والتطوير الوظيفي لجميع العاملين بالإدارة العامة للطيران المدني ضمن مسئوليات مكتب التدريب والتطوير وهو مكتب تخصصي تابع لإدارة الشئون الإدارية. وضمن سياسات الإدارة العامة للطيران المدني، تشجيع العاملين بصورة إيجابية على تعزيز قاعدة مهاراتهم، سواء بالقيام بمسئوليات إضافية أو بالحصول على مؤهلات مكتسبة تؤخذ بعين الاعتبار عند إعداد تقارير التقييم السنوية للموظفين.

ويشمل التدريب داخل الإدارة العامة للطيران المدني الإلمام بمهارات الكمبيوتر الأساسية ودورات المستوى الأولي والمتوسط للغة الإنجليزية وذلك لمساعدة الموظفين الجدد والقدامى على تعلم اللغة الدولية المستخدمة في عالم الطيران.

وتقام الدورات التدريبية المتقدمة للموظفين بالتعاون مع وزارات حكومية أخرى وكليات وجامعات محلية. وتغطي الكمبيوتر والبرمجة والعلاقات الإعلامية.

أما بالنسبة للتدريب التخصصي العالي مثل مراقبة الحركة الجوية وهندسة النظم والإشراف الأمني وتحقيقات الحوادث الجوية أو قانون الطيران، فيتم ابتعاث الموظفين لمراكز تدريبية معترف بها خارج البلاد.

مكتب الشئون القانونية

في عالم متزايد التعقيد، من المفيد معرفة آخر القواعد واللوائح التي تعتمد فيها الإدارة العامة للطيران المدني على مشورة وخبرة مكتب الشئون القانونية.

ويمكن لكل إدارات الإدارة العامة للطيران المدني استشارة الإختصاصيين في المكتب بقانون الطيران في كافة القضايا القانونية التي تتراوح بين أفضل وسائل التوظيف والقضايا التعاقدية المتعلقة بالموردين.

وتتضمن المهام الرئيسية الداخلية لفريق العمل القانوني مراجعة ملفات القضايا واتخاذ الإجراءات القانونية نيابة عن الإدارة العامة للطيران المدني أو المرافعات الدفاعية في القضايا المرفوعة ضدها. كما يتولى المكتب أيضاً مراجعة جميع العقود ذات العلاقة بالمطار لضمان توافقها مع اللوائح الخاصة بالمناقصات، وفي نفس الوقت مراقبة جودة أداء أصحاب الامتياز بصورة منتظمة لضمان التزامهم بالمقاييس الصارمة للإدارة العامة للطيران المدني.

وبالإضافة إلى ذلك، يقوم مكتب الشئون القانونية بتقديم النصح والمشورة للإدارة العامة للطيران المدني التي تدرس شكاوي المسافرين ضد شركات الطيران ومكاتب السياحة والسفر.